منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات
مفارقات في قصه موسي عليه السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفارقات في قصه موسي عليه السلام 829894
ادارة المنتدي مفارقات في قصه موسي عليه السلام 103798
منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات
مفارقات في قصه موسي عليه السلام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مفارقات في قصه موسي عليه السلام 829894
ادارة المنتدي مفارقات في قصه موسي عليه السلام 103798
منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتدى السيف المسلول الاسلاميه


 

 مفارقات في قصه موسي عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ESLAM ALI
المدير العام
المدير العام
ESLAM ALI


الأوسمة : مفارقات في قصه موسي عليه السلام W4
ذكر
عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/05/2009
العمر : 35

مفارقات في قصه موسي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: مفارقات في قصه موسي عليه السلام   مفارقات في قصه موسي عليه السلام I_icon_minitimeالإثنين أبريل 19, 2010 2:53 pm

اضع بين ايديكم بعض المفارقات في قصه موسى عليه السلام في سورة القصص
والنمل

سوره النمل من الايه 6 الى الايه 14 وسوره القصص من الايه 29 الى الايه 33

إن الذي أوردته من سورة النمل، هو كل ما ورد عن قصة موسى في السورة. وأما
ما ذكرته من سورة القصص فهو جزء يسير من القصة، فقد وردت القصة مفصلة
ابتداء من قبل أن يأتي موسى إلى الدنيا إلى ولادته، وإلقائه في اليم
والتقاطه من آل فرعون، وإرضاعه ونشأته وقتله المصري وهربه من مصر إلى مدين،
وزواجه وعودته بعد عشر سنين وإبلاغه بالرسالة من الله رب العالمين،
وتأييده بالآيات، ودعوته فرعون إلى عبادة الله إلى غرق فرعون في اليم، وذلك
من الآية الثانية إلى الآية الثالثة والاربعين

فالقصة في سورة القصص إذن مفصلة مطولة، وفي سورة النمل موجزة مجملة. وهذا
الأمر ظاهر في صياغة القصتين، واختيار التعبير لكل منهما.

هذا أمر، والأمر الثاني أن المقام في سورة النمل، مقامُ تكريم لموسى أوضح
مما هو في القصص، ذلك أنه في سورة القصص، كان جو القصة مطبوعا بطابع الخوف
الذي يسيطر على موسى عليه السلام، بل إن جو الخوف كان مقترنا بولادة موسى
عليه السلام، فقد خافت أمه فرعونَ عليه، فقد قال تعالى: "وَأَوْحَيْنَا
إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ
فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي" القصص: 7، ويستبد بها الخوف
أكثر حتى يصفها رب العزة بقوله: "وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغاً
إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا"
القصص:10

ثم ينتقل الخوف إلى موسى عليه السلام، ويساوره وذلك بعد قتله المصري:
"فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفاً يَتَرَقَّبُ 18". فنصحه أحدُ
الناصحين بالهرب من مصر لأنه مهدد بالقتل: "فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفاً
يَتَرَقَّبُ 21" ، وطلب من ربه أن ينجيه من بطش الظالمين: "قَالَ رَبِّ
نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 21" . فهرب إلى مدين وهناك اتصل
برجل صالح فيها، وقص عليه القصص فطمأنه قائلا: " لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ
الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ 25"

وهذا الطابع ـ أعني طابع الخوف ـ يبقى ملازما للقصة إلى أواخرها، بل حتى
إنه لما كلفه ربه بالذهاب إلى فرعون راجعه وقال له: إنه خائف على نفسه من
القتل: "قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْساً فَأَخَافُ أَنْ
يَقْتُلُونِ 33"، وطلب أخاه ظهيرا له يعينه ويصدقه لأنه يخاف أن يكذبوه:
"وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ
رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ 34"



في حين ليس الأمر كذلك في قصة النمل، فإنها ليس فيها ذكر للخوف إلا في مقام
إلقاء العصا.


امثله توضح هـــذا الاعجاز العجيب !!!!!!!!!!!!!!


1ـ قال تعالى في سورة النمل: " إِنِّي آنَسْتُ نَاراً "

وقال في سورة القصص: "آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَاراً"


فزاد : " مِنْ جَانِبِ الطُّورِ" وذلك لمقام التفصيل الذي بنيت عليه القصة
في سورة القصص.


2 ـ قال في سورة النمل: "إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ
نَاراً"
وقال في سورة القصص: " قَالَ لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَاراً" بزيادة
"امْكُثُوا". وهذه الزيادة نظيرة ما ذكرناه آنفا، أعني مناسبة لمقام
التفصيل الذي بنيت عليه القصة بخلاف القصة في النمل المبنية على الإيجاز.


3ـ كرّر فعل الإتيان في النمل، فقال: "سَآتيكُمْ مِنها بِخَبَر أوْ آتيكُمْ
بِشِهابٍ"، ولم يكرره في القصص، بل قال: "لَعَلّي آتيكُمْ مِنْها بِخَبَرٍ
أوْ جَذْوَةٍ"
فأكد الإتيان في سورة النمل لقوة يقينه وثقته بنفسه، والتوكيد يدل على
القوة، في حين لم يكرر فعل الإتيان في القصص مناسبة لجو الخوف.

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى إن فعل (الإتيان) تكرر في النمل اثنتي عشرة
مرة. (1)الايات : 7مرتين ،18 ،21،28 ، 37 ،38 ، 39 ، 40 ،54 ، 55 ،87

وتكرر في القصص ست مرات (2) فناسب تكرار (آتيكم) في النمل من كل وجه.

4ـ ذكر في القصص جهة النداء فقال: "فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ
الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ "
ولم يذكر الجهة في النمل، وذلك لأن موطن القصص موطن تفصيل، وموطن النمل
موطن إيجاز كما ذكرت.


5ـ قال في النمل: " نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ
حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" ولم يذكر مثل ذلك في
القصص، بل ذكر جهة النداء فقط، وذلك لأن الموقف في النمل موقف تعظيم كما
أسلفنا وهذا القول تعظيم لله رب العالمين.


6ـ قال في النمل: "يا موسَى لا تَخَفْ"وقال في القصص: "يا موسَى أقْبِلْ
وَلا تَخَفْ"

بزيادة (أقبل) على ما في النمل، وذلك له أ:ثر من سبب.

منها : أن مقام الإيجاز في النمل يستدعي عدم الإطالة بخلاف مقام التفصيل في
القصص.

ومنها أن شيوع جو الخوف في القصص يدل على إيغال موسى في الهرب، فدعاه إلى
الإقبال وعدم الخوف.
فوضع كل تعبير في مكانه الذي هو أليق به.

7ـ قال في القصص: "واضْمُم إلَيْكَ جَناحَكَ مِن الرّهْب" ولم يذكر مثل ذلك
في النمل. و(الرهب) هو الخوف ، وهو مناسب لجو الخوف الذي تردد في القصة،
ومناسب لجو التفصيل فيها بخلاف ما في النمل.



8قال في النمل: "إلَى فِرْعَوْنَ وَقوْمِهِ"
وقال في القصص: "إلى فِرْعَوْنَ ومَلئِهِ"
فوسع دائرة التبليغ في النمل كما ذكرنا، وذلك مناسب لجو التكريم في القصة،
ومناسب لثقة موسى بنفسه التي أوضحتها القصة.

ولما وسّع دائرة التبليغ وسّع الآيات التي أعطيها، بخلاف ما ورد في القصص



هــذا قليل من تلك المفارقات فسبحان الله ما اعظم تنسيقه واعجازه

المرجع : من كتاب لمسات بيانيه في نصوص من التنزيل الدكتور فاضل سامرائي

اللهم اغفر المذنبه واجعل ما تكتب نور لها في قبرها واجعل مابها كفاره لها
يارب العباد

اللهم اغفر لي والوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saloomero.mam9.com
ana bent 3'er kol albnat
عضو جديد
ana bent 3'er kol albnat


انثى
عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مفارقات في قصه موسي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفارقات في قصه موسي عليه السلام   مفارقات في قصه موسي عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 20, 2010 3:15 pm

مفارقات في قصه موسي عليه السلام 418312
مفارقات في قصه موسي عليه السلام 900629
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفارقات في قصه موسي عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لوط (عليه السلام)
» قصه شيث عليه السلام
» قصه هود عليه السلام
» يحيى (عليه السلام)
» ايوب (عليه السلام)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات :: ♥ ۝ اسـلامــيــات ۝ ♥ :: قصص الانبياء-
انتقل الى: