منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات
شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) 829894
ادارة المنتدي شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) 103798
منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات
شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) 829894
ادارة المنتدي شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) 103798
منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتدى السيف المسلول الاسلاميه


 

 شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
şα3β αηšαķ
المدير العام
المدير العام
şα3β αηšαķ


الأوسمة : شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) W4
انثى
عدد المساهمات : 6332
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 35

شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس)   شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2009 3:23 am

شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Bismillah


شرح الاربعين النووية

الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين


الحديث الثالث

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ النبي صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ، وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البِيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ)[50]


الشرح

عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هذه كنية، عبد الله بن عمر هذا اسم علم.

والكنية: كل ما صدر بأبٍ، أو أم، أو أخ، أو خالٍ، أو ما أشبه ذلك. والعلم: اسم يعين المسمى مطلقاً.

رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قال العلماء: إذا كان الصحابي وأبوه مسلمين فقل: رضي الله عنهما، وإذا كان الصحابي مسلماً وأبوه كافراً فقل: رضي الله عنه .

قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ يَقُوْلُ: بُنِيَ الإِسْلامُ الذي بناه هو الله عزّ وجل، وأبهم الفاعل للعلم به، كما أُبهم الفاعل في قوله تعالى: ( وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً) (النساء:الآية28) فلم يبين من الخالق، لكنه معلوم، فما عُلم شرعاً أو قدراً جاز أن يبنى فعله لما لم يسم فاعله.

عَلَى خَمْسٍ أي على خمسِ دعائم.

شَهَادَة أنْ لا إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ (شهادة) يجوز فيها وجهان في الإعراب:

الأول: الضم (شهادةُ) بناء على أنها خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: هي شهادة.

والثاني: الكسر (شهادةِ) على أنها بدل من قوله: خمس، وهذا البدل بدل بعض من كل.

وقد سبق الكلام على الشهادتين في شرح حديث جبريل عليه السلام[51]

وَإِقَامِ الصّلاةِ، وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البّيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَان وهذا سبق الكلام عليه في شرح حديث جبريل عليه السلام[52].

لكن في هذا الحديث إشكال وهو:تقديم الحج على الصوم.

والجواب عليه أن يقال: هذا ترتيب ذكري، والترتيب الذكري يجوز فيه أن يقدم المؤخر
كقول الشاعر:
إن من ساد ثم ساد أبوه ثم ساد من بعد ذلك جده

فالترتيب هنا ترتيب ذكري.

وقد سبق في حديث جبريل تقديم الصيام على الحج،

ونقول في شرح الحديث:

إن الله عزّ وجل حكيم، حيث بنى الإسلام العظيم علىهذه الدعائم الخمس من أجل امتحان العباد.

- الشهادتان: نطق باللسان، واعتقاد بالجنان.

- إقام الصلاة: عمل بدني يشتمل على قول وفعل، وما قد يجب من المال لإكمال الصلاة فإنه لا يعد منها، وإلا فمن المعلوم أنه يجب الوضوء للصلاة، وإذا لم تجد ماءً فاشتر ماءً بثمن ، ومن المعلوم أيضاً أنك ستستر العورة في الصلاة وتشتري السترة بمال لكن هذا خارج عن العبادة، ولذلك نقول:إن الصلاة عبادة بدنية محضة.

- إيتاء الزكاة: عبادة مالية لا بدنية، وكون الغني يجب أن يوصلها للفقير، وربما يمشي وربما يستأجر سيارة، هذا أمر خارج عن العبادة، ولهذا لو كان الفقير عند الغني أعطاه الدراهم مباشرة بدون أي عمل، ولا نقول: اذهب أيها التاجر إلى أقصى البلد ثم ارجع.

- صوم رمضان: عبادة بدنية لكن من نوع آخر، الصلاة بدنية لكنها فعل، والصيام بدني لكنه كف وترك، لأنه قد يسهل على الإنسان أن يفعل،ويصعب عليه أن يكف، وقد يسهل عليه الكف ويصعب عليه الفعل، فنوعت العبادات ليكمل بذلك الامتحان، فسبحان الله العظيم.

- حج البيت: هل يتوقف الحج على بذل المال؟

فيه تفصيل: إذا كان الإنسان يحتاج إلى شد رحل احتاج إلى المال، لكن هذا خارج العبادة، هذا من جنس الوضوء للصلاة.
وإذا قدرنا أن الرجل في مكة فهل يحتاج إلى بذل المال؟

الجواب: إذا كان يستطيع أن يمشي على رجليه فلا يحتاج إلى بذل المال، والنفقة من الأكل والشرب لابد منها حتى وإن لم يحج.

لذلك الحج - عندي- متردد بين أن يكون عبادة مالية، أوعبادة بدنية مالية، وعلىكل حال إن كان عبادة مالية بدنية فهو امتحان.

فصارت هذه الحكمة العظيمة في أركان الإسلام أنها:

بذل المحبوب، والكف عن المحبوب، وإجهاد البدن، كل هذا امتحان.

بذل المحبوب: في الزكاة ،لأن المال محبوب إلى الإنسان،كما قال الله عزّ وجل: (وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ) [العاديات:8] وقالشرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Frown وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً) (الفجر:20)

والكف عن المحبوب: في الصيام كما جاء في الحديث القدسي: يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِيْ [53].

فتنوعت هذه الدعائم الخمس على هذه الوجوه تكميلاً للامتحان، لأن بعض الناس يسهل عليه أن يصوم، ولكن لا يسهل عليه أن يبذل قرشاً واحداً، وبعض الناس يسهل عليه أن يصلي،ولكن يصعب عليه أن يصوم.

ويذكر أن بعض الملوك وجبت عليه كفارةفيها تحرير رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. فاجتهد بعض العلماء وقال لهذا الملك: يجب عليك أن تصوم شهرين متتابعين ولا تعتق، فقيل للمفتي في ذلك فقال: لأن الشهرين أشق على هذا الملك من إعتاق رقبة، والمقصود بالكفارة محو ما حصل من إثم الذنب، وأن لا يعود.

فنقول: هذا استحسان لكنه ليس بحسن وفي غير محله لأنه مخالف للشرع، فألزمه بما أوجب الله عليه وحسابه على الله عزّ وجل، وليس إليك.






[50] سبق تخريجه صفحة (57)


[51] صفحة (21)


[52] صفحة (22)


[53] - أخرجه البخاري – كتاب: التوحيد، باب: قول الله تعالى: (يريدون أن يبدلوا كلام الله) ، (7492)، ومسلم – كتاب الصيام، باب: فضل الصيام، (1151)،(164).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saloomero.mam9.com
ضي القمر
مشرفه عالعام والحوارالعام
مشرفه عالعام والحوارالعام
ضي القمر


الأوسمة : شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) 0e27fb10
انثى
عدد المساهمات : 1184
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/05/2009
العمر : 37

شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس)   شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 06, 2009 10:26 am

تسلم ايديكى يا ميرو وجزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
şα3β αηšαķ
المدير العام
المدير العام
şα3β αηšαķ


الأوسمة : شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) W4
انثى
عدد المساهمات : 6332
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 35

شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس)   شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) I_icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 4:37 pm

وجزاكى ياقلبي نورتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saloomero.mam9.com
ESLAM ALI
المدير العام
المدير العام
ESLAM ALI


الأوسمة : شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) W4
ذكر
عدد المساهمات : 2192
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/05/2009
العمر : 35

شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس)   شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 12:42 pm

شكرا ميمااااا


تسلم ايدك

ربنا يرحم الشيخ بن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saloomero.mam9.com
7ob emtlak
عضو مميز
عضو مميز
7ob emtlak


الأوسمة : شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Mshmm10
انثى
عدد المساهمات : 2034
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/06/2009

شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس)   شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) I_icon_minitimeالسبت يوليو 11, 2009 1:58 am

شكرا ميمااااا


تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
şα3β αηšαķ
المدير العام
المدير العام
şα3β αηšαķ


الأوسمة : شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) W4
انثى
عدد المساهمات : 6332
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 35

شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس)   شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 5:30 pm

ربنا يرحمه منور اسلااااااااام التوبيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saloomero.mam9.com
şα3β αηšαķ
المدير العام
المدير العام
şα3β αηšαķ


الأوسمة : شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) W4
انثى
عدد المساهمات : 6332
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 35

شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس)   شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 5:31 pm

منوره جنه التوبيك يسلملى مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saloomero.mam9.com
 
شرح الحديث الثالث من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (بنى الإسلام على خمس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم عبارة ( رمضان كريم ) للعلامة العثيمين رحمه الله
» الأوائل في الإسلام
» كيف تعرف الحديث الشريف صحيح ام مكذوب ...؟؟؟
» جون : المسلمون أخرجوني من الإسلام ! + أدلة مصورة
» الدين عند الله الإسلام ماذا تعنى ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات :: ♥ ۝ اسـلامــيــات ۝ ♥ :: موسوعه الحديث-
انتقل الى: