منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات
حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } 829894
ادارة المنتدي حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } 103798
منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات
حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } 829894
ادارة المنتدي حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } 103798
منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتدى السيف المسلول الاسلاميه


 

 حديث { كن في الدنيا كأنك غريب }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
şα3β αηšαķ
المدير العام
المدير العام
şα3β αηšαķ


الأوسمة : حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } W4
انثى
عدد المساهمات : 6332
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 35

حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } Empty
مُساهمةموضوع: حديث { كن في الدنيا كأنك غريب }   حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } I_icon_minitimeالجمعة يونيو 26, 2009 3:42 am

حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } Bismillah
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبيّ فقال : ( كن في الدنيا
كأنك غريب ، أو عابر سبيل ) .

وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول :
"
إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت
فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك
لمرضك ، ومن حياتك لموتك
" . رواه البخاري .

الشرح

عندما نتأمل في حقيقة هذه الدنيا ، نعلم أنها لم تكن يوما دار إقامة ،
أو موطن استقرار ولئن كان ظاهرها يوحي بنضارتها وجمالها ، إلا أن حقيقتها
فانية ، ونعيمها زائل كالزهرة النضرة التي لا تلبث أن تذبل ويذهب بريقها .

تلك هي الدنيا التي غرّت الناس ، وألهتهم عن آخرتهم ، فاتخذوها
وطنا لهم ، ومحلا لإقامتهم ، لا تصفو فيها سعادة ، ولا تدوم فيها راحة ،
ولا يزال الناس في غمرة الدنيا يركضون ، وخلف حطامها يلهثون ،
حتى إذا جاء أمر الله انكشف لهم حقيقة زيفها وتبين
لهم أنهم كانوا يركضون وراء وهم لا حقيقة له ، وصدق الله العظيم إذ يقول :
{
وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور
} ( آل عمران : 185 ) .


لقد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بمنكبيّ عبدالله بن عمر رضي الله
عنهما ليسترعي بذلك انتباهه ، ويجمع إليه فكره ، ويشعره بأهمية ما
سيقوله له ، فانسابت تلك الكلمات إلى روحه مباشرة : (
كن في الدنيا
كأنك غريب أو عابر سبيل
) .

وانظر كيف شبّه النبي صلى الله عليه وسلم مُقام المؤمنين في
الدنيا بحال الغريب فإنك لا تجد في الغريب ركونا إلى الأرض التي حل فيها ،
أو أنسا بأهلها ، ولكنه مستوحش من مقامه ، دائم القلق ، لم يشغل نفسه
بدنيا الناس ، بل اكتفى منها بالشيء اليسير .

لقد بيّن الحديث غربة المؤمن في هذه الدنيا ، والتي تقتضي منه
التمسّك بالدين ، ولزوم الاستقامة على منهج الله ، حتى وإن فسد
الناس ، أو حادوا عن الطريق ؛ فصاحب الاستقامة له هدف يصبو إليه ،
وسالك الطريق لا يوهنه عن مواصلة المسير تخاذل الناس ، أو إيثارهم
للدعة والراحة ، وهذه هي حقيقة الغربة التي أشار إليها النبي صلى
الله عليه وسلم في قوله : (
بدأ الإسلام غريبا
وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء
) رواه مسلم .


وإذا كان المسلم سالكاً لطريق الاستقامة ، حرص على قلّة مخالطة
من كان قليل الورع ضعيف الديانة ، فيسلم بذلك من مساويء الأخلاق
الناشئة عن مجالسة بعض الناس كالحسد والغيبة ، وسوء الظن بالآخرين ،
وغير ذلك مما جاء النهي عنه ، والتحذير منه .

ولا يُفهم مما سبق أن مخالطة الناس مذمومة بالجملة ، أو أن
الأصل هو اعتزال الناس ومجانبتهم ؛ فإن هذا مخالف لأصول الشريعة
التي دعت إلى مخالطة الناس وتوثيق العلاقات بينهم ، يقول الله تعالى :
{
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم
شعوبا وقبائل لتعارفوا
} ( الحجرات : 13 )
وقد جاء في الحديث الصحيح : (
المسلم إذا كان مخالطا
الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر
على أذاهم
) رواه الترمذي

وإنما الضابط في هذه المسألة : أن يعتزل المرء مجالسة من يضرّه
في دينه ، ويشغله عن آخرته ، بخلاف من كانت مجالسته ذكرا لله ،
وتذكيرا بالآخرة ، وتوجيها إلى ما ينفع في الدنيا والآخرة .

فعابر السبيل : لا يأخذ من الزاد سوى ما يكفيه مؤونة الرحلة ،
ويعينه على مواصلة السفر ، لا يقر له قرار ، ولا يشغله شيء عن مواصلة
السفر ، حتى يصل إلى أرضه ووطنه .

ذلك هو المعنى الذي أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يوصله
إلى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ، فكان لهذا التوجيه النبوي أعظم
الأثر في نفسه ، ويظهر ذلك جليا في سيرته رضي الله عنه ، فإنه
ما كان ليطمئنّ إلى الدنيا أو يركن إليها ، بل إنه كان حريصا على اغتنام الأوقات ،
كما نلمس ذلك في وصيّته الخالدة عندما قال رضي الله عنه :
"
إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت
فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك
" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saloomero.mam9.com
ضي القمر
مشرفه عالعام والحوارالعام
مشرفه عالعام والحوارالعام
ضي القمر


الأوسمة : حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } 0e27fb10
انثى
عدد المساهمات : 1184
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/05/2009
العمر : 37

حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث { كن في الدنيا كأنك غريب }   حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } I_icon_minitimeالإثنين يوليو 06, 2009 10:53 am

شكرا يا ميرو على الموضوع الرائع تسلم ايديكى يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
şα3β αηšαķ
المدير العام
المدير العام
şα3β αηšαķ


الأوسمة : حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } W4
انثى
عدد المساهمات : 6332
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/05/2009
العمر : 35

حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث { كن في الدنيا كأنك غريب }   حديث { كن في الدنيا كأنك غريب } I_icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 4:51 pm

عفوا ياقمر منورانى دايماااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saloomero.mam9.com
 
حديث { كن في الدنيا كأنك غريب }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كابوس مخيف ,,,, وعالم غريب
» حديث لا أجمع على عبدي خوفين ولا أمنين
» حديث قدسي عظيم ... يحتاج إلى تأمل
» حديث رمضان
» علب مكياج بعضها شكلها كتير غريب و كيوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اسلامى ^ متنوع ^برامج حمايه ^الفتوشوب والتصاميم ^ تطوير المنتديات ^ أكواد^تومبيلات :: ♥ ۝ اسـلامــيــات ۝ ♥ :: موسوعه الحديث-
انتقل الى: